The 5-Second Trick For وظائف الموارد البشرية

Wiki Article



الرئيسية - مقالات - إدارة الموارد البشرية - دليل شامل للموارد البشرية وعالمها إدارة الموارد البشرية - دليل شامل للموارد البشرية وعالمها كتابة : بكه

بالإضافة إلى التحديات الثقافية إذ قد يواجه الموظفون الأجانب صعوبات في التأقلم مع الثقافة السعودية وبيئة العمل، مما يتطلب من قسم الموارد البشرية توفير الدعم والتوجيه اللازمين لضمان اندماجهم السلس في بيئة العمل.

تنسيق التدريب: ينظم القسم دورات تدريبية للموظفين والمدراء حول قوانين العمل والسياسات الداخلية المتعلقة بها، لتعزيز الوعي بأهمية الامتثال وتجنب المخالفات.

التفاوض مع مزودي الخدمات: يتفاوض القسم مع مزودي التأمين وشركات إدارة صناديق التقاعد للحصول على أفضل الأسعار والعروض لموظفي الشركة.

و يتضح من التعريفات السابقة ان إدارة الموارد البشرية تمثل إحدى الوظائف الهامة في المنشآت الحديثة التي تختص باستخدام العنصر البشرى بكفاءة في المنشآت بكافة أنواعها.

الربط مع الأنظمة والمنصات الحكومية الربط مع الأنظمة والمنصات الحكومية

تقييم أداء الموظفين داخل المؤسسة وعليها تقديم التعويضات حسب الكفاءة.

تسهّل أنظمة الموارد البشرية إدارة التدريب في الشركات من خلال تبسيط عملية إعداد وتطوير الموظفين والتكامل مع أنظمة التدريب المهني وسهولة الإعلان وإشعار الموظفين بالفرص المتاحة وغيرها المزيد.

اقرأ أيضًا: دليل إدارة الموارد البشرية للشركات الناشئة

إدارة الرواتب: يتولى قسم الموارد البشرية إضافة الموظفين إلى نظام الرواتب وضمان حصولهم على أجورهم في الوقت المحدد وفقًا لكشوفات الرواتب والدفع.

✓ القوانين واللوائح المعمول بها فيما يتعلق بالتوظيف واختيار الموظفين.

لنفترض مثلًا أن شركة ناشئة سعودية تعمل في مجال التقنية المالية تسعى للتوسّع إلى أسواق جديدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. يتطلب هذا التوسع توظيف موظفين جدد في مختلف الأقسام، مثل التسويق والمبيعات والدعم الفني، هنا يأتي دور قسم تخطيط الموارد البشرية لرسم خطة شاملة لتلبية هذه الاحتياجات المتزايدة، وضمن مهامه:

تتمثل المهام التي يقوم بها كبير اضغط هنا مسؤولي الموارد البشرية في الإشراف على جميع جوانب القسم وتحديد أهدافه، والعمل مباشرة مع الرئيس التنفيذي للمنظمة وموظفي المستوى التنفيذي الآخرين.

سميث جي وجرانت جي: هي مسئولية كافة المديرين في المنشأة وتوصيف لما يقوم به الموارد البشرية المتخصصون في إدارة الأفراد.

Report this wiki page